العودة   منتديات مدرسة الجيولوجيا > منتدي الجيولوجيا > متتدى الجيولوجيا العام

Tags H1 to H6

منتديات مدرسة الجيولوجيا

كل ما تريده عن الصخور الرسوبية ذات الاهمية

كل ما تريده عن الصخور الرسوبية ذات الاهمية
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تحضير ‫الدرس12 الثورانات البركانية المتفجرة وتدفق الفتات البركاني علم الأرض المطور ثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول 1434هـ ( الكاتب : الغزالي رجلاء )       :: تحضير منهج علم الأرض ثاني ثانوي مطور الفصل الدراسي الأول ( الكاتب : الغزالي رجلاء )       :: تحضير ‫الدرس11 تشكل الصهارة ومكونات الصهارة وأنواع الصهارة علم الأرض المطور ثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول 1434هـ ( الكاتب : الغزالي رجلاء )       :: ورق عمل الثالث الثانوي ـ البراكين ـ 1436هـ ( الكاتب : سارسو )       :: تحضير 2ث-ف1 - 10 - الصخور النارية مواد طبيعية + صخور القمر ( الكاتب : سارسو )       :: اختبار العملي 3ط الفصل الثاني ( الكاتب : الشهبندر )       :: تحضير ‫‫الدرس12 التأريخ المطلق علم الأرض المطور ثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني ( الكاتب : علي الغبيشي )       :: كتاب الطالب جيولوجيا علم الأرض المطور الثاني ثانوي الفصل الدراسي الأول طبعة 1434هـ ( الكاتب : مصدر )       :: حصريا إجابة أسئلة الكتاب من دليل المعلم الفصل3: الصخور الرسوبية والمتحولة 1433هـ ( الكاتب : غريق الشوق )       :: حصريا إجابة أسئلة الكتاب من دليل المعلم الفصل4: المياه الجوفية لعام 1433هـ / 1434 هـ ( الكاتب : غريق الشوق )      

إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-21-2010, 04:34 PM رقم المشاركة : 1
غير نشيط
إحصائية العضو








الرحال الحالم غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الرحال الحالم

افتراضي كل ما تريده عن الصخور الرسوبية ذات الاهمية



-أهداف دراسة الصخور الرسوبية:
إن هذه الوحدة التكوينية تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المعرفية والتطبيقية والوجدانية الخاصة بدراسة هذه المجموعة من الصخور وفق المخطط التالي:
1-دراسة مقدمة عامة تعتبر كتمهيد.
2-دراسة منشأ هذه الصخور للتوصل إلى مفهوم الترسيب والرسوبيات القارية والشاطئية والمحيطية والبحرية.
3-دراسة المراحل الأساسية لتشكل هذه الصخور كالتعرية والنقل والترسيب والتصحر.
4-أهم خواص الصخور الرسوبية.
5-الأهمية الاقتصادية للصخور الرسوبية.
6-تصنيف عام لهذه الصخور حسب المنشأ والتركيب الكيميائي.
7-ربط هذه الصخور بالصخور النارية التي تعتبر أصل الصخور الرسوبية، والتوصل إلى علاقة بينهما بهدف التوصل إلى مفهوم دورة الصخور بعد دراسة الصخور المتحولة.
8-دراسة بعض التطبيقات الخاصة بالصخور الرسوبية.
9-هناك بعض التوجيهات الخاصة بتدريس هذه الوحدة.



-مقدمة:
تتكون الصخور الرسوبية نتيجة تفتت صخور أصلية سبق تكوينها وهي الصخور النارية والمتحولة حيث تترسب المواد الناتجة عن التفتت في أماكن جديدة مكونة بنية طبقية حيث تظهر الطبقات نتيجة توضعها فوق بعضها البعض كما تتميز باحتوائها على المستحاثات أو الحفريات (FOSSILES) التي تساعدنا على تحديد العمر النسبي لهذه الطبقات.
قد تختلف هذه الطبقات في سمكها وتكوينها وحجم الحبيبات المكونة لها فعادة تكون الطبقات السفلى أكثر قدمًا من الطبقات العليا.


-منشأ الصخور الرسوبية:
تعني كلمة رسوبي إلى أن الصخر قد تكون نتيجة الترسيب رغم أن الصخور الرسوبية لا تمثل سوى 50% من حجم مكونات القشرة الأرضية إلا أنها تغطي سطح الأرض بنسبة 75% والترسيب ظاهرة هامة تلعب الجاذبية وحجم وكتلة الجزيئات والمواقع المختلفة على سطح الأرض دوراً هامًا في تشكل الرسوبيات المختلفة ومن ثم تشكل الصخور الرسوبية.. وتقسم الرسوبيات حسب الآتي:
1-رسوبيات قارية: وتتألف من: أ - رسوبيات برية.
ب - رسوبيات مائية: سبخات و بحيرات
2-رسوبيات شاطئية
3-رسوبيات محيطية وبحرية

المراحل الأساسية المؤدية التي تشكل الصخور الرسوبية:
أ-التعرية والتجوية (Erosion) :
- تحدث في هذه المرحلة عملية تفتيت وتحطيم للصخر الأم بعوامل ميكانيكية مثل (تغيرات درجة الحرارة الفصلية واليومية وتأثير جذور الأشجار).
- تحويل معادن الفلسبار بتأثير مياه الأمطار إلى معادن طينية (عوامل كيميائية).
- تأثير عمل بعض الكائنات الحية على بعض المعادن (عوامل بيوكيميائية) مما يؤدي إلى ظهور جزيآت متفاوتة الأحجام.


ب-النقل:
- إن الماء هو العنصر الأساسي الذي يتدخل في نقل الجزيآت المفتتة إضافة لعمل الرياح والجليديات.
- حسب طاقة المياه يكون النقل: (طاقة قوية- نقل لمسافات طويلة)
(طاقة ضعيفة- نقل لمسافات قصيرة)


ج-الترسيب:
- توضع كل المواد التي تم نقلها في المراحل السابقة في أحواض ترسيب إما داخل القارات إذا كانت المسافات قليلة أو في البحار والمحيطات إذا كانت المسافات طويلة أو بينهما في حالة الدلتا.
- تترسب المواد المنقولة على شكل طبقات متتالية حيث أن تركيبها وحجم مكوناتها وألوانها تختلف حسب طبيعة المواد المنقولة من مصادر مختلفة.

د-التصخر:
تدعى عملية تحول الرواسب إلى صخور رسوبية بالتصخر، ويتم ذلك بفضل عاملين أساسين هما:
• التراص: يحدث ضغط على الطبقات السفلية نتيجة تراكم الرواسب مع الزمن، مما يؤدي إلى تقارب حبيبات الفتات من بعضها البعض وتراصها مما يؤدي إلى طرد الماء والتقليل من مسامية الصخر.
• التلاحم بالملاط: تلتحم مكونات الرواسب مع الوقت بواسطة ملاط (Ciment)، وهي عبارة عن مادة لاحمة قد تكون بأشكال مختلفة مثل: الكالسيت، معادن طبيعية سيليس، أكاسيد الحديد- توضع داخل الفراغات الموجودة بين مكونات المواد المترسبة.


-أهم خواص الصخور الرسوبية:
1-توجد في هيئة طبقات تتميز عن بعضها باللون والسمك والنسيج وقد تكون أفقية أو مائلة أو مجعدة.
2-تحتوي على المستحاثات (الحفريات) الكبيرة والصغيرة (المجهرية).
3-احتوائها على بعض المواد المعدنية مثل (الفوسفات، البترول، الفحم).
4-احتواء بعضها على مسام ذات أهمية كبرى في تخزين البترول والغازات الطبيعية والمياه الجوفية المشبعة بالمواد المعدنية.


-أهمية دراسة الصخور الرسوبية:
1-تحتوي على الفحم والبترول ومعظم مصادر الطاقة الذرية في القشرة الأرضية.
2-تعمل كخزانات للمياه الجوفية.
3-تحتوي على مصادر اقتصادية متنوعة مثل خام الحديد الرسوبي وغيره من الرواسب مثل البوتاس والصوديوم والجبس والحجر الكلسي والملح والكبريت.
4-الرمال البيضاء (الكوارتز التي تستعمل في صناعة الزجاج).
5-الطوب المستخرج من صخور الدولميت الذي يستعمل في البناء.
6-صناعة الإسمنت من الحجر الكلسي والجبس.
7-دراستها تفيد في فهم الأسباب المؤدية إلى تكوين الخامات وتحديدها من جهة ومعرفة التاريخ القديم كتغيير معالم الأرض والبحار والمناخ وتطور الحياة على سطح الأرض.


- جدول عام لتصنيف الصخور الرسوبية:

تريده الصخور الرسوبية الاهمية




-دراسة أهم الصخور الرسوبية:
1-الصخور الرسوبية الحطامية:
تتركب من حبيبات متباينة المقاييس والأشكال وتنتج عن تفكك مختلف أنواع الصخور والمعادن .. وقد تكون سطوح هذه الحبيبات حادة أو مصقولة أو دائرية الشكل.
تصنف المواد الحطامية حسب مقاييسها كالتالي:
تريده الصخور الرسوبية الاهمية


-نشأة الصخور الحطامية
يقصد بها مجموعة الصخور الرسوبية التي تتألف حبيباتها تبعًا لتآكل وتحطيم الصخور القديمة مهما كان نوع منشؤها (إندفاعية أو رسوبية أو متحولة). كما تساعد عمليات التجوية المختلفة والتعرية على تفتيت الصخور القديمة إلى أجزاء وحبيبات صغيرة (فتيتات) ثم تنتقل بواسطة عوامل النقل المختلفة إلى لأن تتجمع في النهاية وتتماسك وتتلاحم أجزائها بعضها مع بعض لتكون الصخور الحطامية، قد يكون تجمع هذه الفتيتات قريباً من منشأها وغالبًا في مناطق بعيدة عنه.
ومن دراسة أشكال الحبيبات الصخرية وتركيبها المعدني يمكن أن يستنتج الباحث كيفية نشأة كل مجموعة من مجموعات الصخور الرسوبية الحطامية، فالفتيتات الدائرية الشكل تدل على نقلها لمسافات طويلة عكس الفتيتات حادة الشكل التي تدل على نقلها لمسافات قصيرة.

-دراسة أهم الصخور الحطامية:
أ -الحجر الرملي
- يصنف الحجر الرملي حسب قطر حبيباته إلى حجر رملي خشن وحجر رملي ناعم، ويتكون أساساً من الرمل.
- تتماسك حبيبات الرمل بواسطة مادة لاحمة تدعى الملاط, إذا كان الملاط من الكلس يعرف الصخر بالحجر الرملي الكلسي، وإذا كانت من السيليس فيعرف بالحجر الرملي السيليس، وإذا كانت من الحديد دعي حجر رملي حديدي.
- تختلف صلابة الحجر الرملي تبعًا لطبيعة الملاط، كما تختلف مساميته وحجم الفراغات بين حبيباته تبعاً لطبيعة هذه الحبيبات.

ب -الصخور التجميعية (الكونجلوميرات)
تتكون من كتل وجلاميد وحصى مختلفة المقاييس والأشكال والتركيب الكيميائي ونوع الملاط، وأهمها:
A) البودنغ: (كونغلوميرات) يتركب من حبيبات صخرية مستديرة الحواف، وتعود هذه الاستدارة إلى تأثير الصقل المائي (النهري أو البحري) .. وكذا مسافة نقل هذه الحبيبات.
- تتجمع الحبيبات الصخرية المستديرة مع بعضها بفضل ملاط بأنواع مختلفة أهمها الملاط والكلسي أو السيلسي أو الحديدي أو خليط من هذه الأنواع بنسب مختلفة.
- تختلف درجة صلابة الصخر تبعًا لنوع المادة اللاحمة.

B) البريشيا: تختلف البريشيا عن البودنغ في شكل الحبيبات المكونة لها حيث تكون حادة الزوايا وليست مستديرة نظرًا لكون البريشيا تتكون من القطع الصخرية المتكدسة والتي تجمعت وتصلبت قريبا من مصدرها كما أنها لم تتعرض للنقل بواسطة الأنهار لمسافات طويلة لذا بقيت حادة
تتكون البريشيا غالباً على سفوح الجبال والبحار المقفولة والبحيرات البعيدة عن التيارات المائية.

ج -الصخور الغضارية (الطينية)
يتراوح حجم الحبيبات ما بين ملم، وتنقل هذه الحبيبات هوائيا أو نهريًا أو بحريًا وهي أنعم من مكونات الحجر الرملي وتتميز بتطبق واضح.
تتماسك الحبيبات نتيجة فقدان جزء من محتوياتها المائية بسبب الضغط عليها نتيجة نقل الرواسب التي تعلوها.
أما التركيب المعدني للصخور الطينية فإنه يصعب تحديده بشكل دقيق نظرًا لحجم المكونات المتناهي في الصغر لدرجة لا تسمح دراستها بالمجهر العادي بل يلزم لدراستها المجهر الإليكتروني.
مكوناتها المعدنية بشكل عام هي:
سليكات الألومنيوم المائية وأكاسيد الحديد المائية الناتجة عن التحليل الكيميائي للصخور.

الصخور الرسوبية الكيميائية والعضوية
تعتبر هذه المجموعة من أهم المجموعات الصخرية الرسوبية على الإطلاق نظرًا لتنوعها ونشأتها وتركيبها. لذا قسمت إلى قسمين أساسين هما:
1-الصخور الرسوبية الكيميائية المنشأ.
2-الصخور الرسوبية العضوية المنشأ.

1-الصخور الرسوبية الكيميائية المنشأ
تتكون هذه المجموعة من الصخور نتيجة لترسيب مركبات معدنية مختلفة بعد تبخر المحاليل المائية التي كانت مذابة فيها، ومن ثم تنتشر مثل هذه المجموعة من الصخور في المناطق التي تتعرض بشدة لفعل التبخر وخاصة في الصحاري الحارة الجافة، وقد تتراكم بعض الصخور الرسوبية الكيميائية حول فوهات الينابيع والنافورات الحارة، ومن أكثر أنواع هذه المجموعة من الصخور شيوعًا: الملح والجبس وبعض أنواع الحجر الكلسي (من أصل كيميائي)، ورواسب الينابيع الحارة، والرواسب الجيرية في الكهوف والمغارات الكلسية.

من أنواع الصخور الرسوبية الكيميائية:
أ-الصخور الرسوبية الكربوناتية
تتكون نتيجة ترسب كربونات الكالسيوم من المحاليل الكلسية المحتوية على بكربونات الكالسيوم الذائبة، ويحدث نتيجة لذلك تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2). حيث تترسب كربونات الكالسيوم على شكل (أراجونيت Aragonite) تتحول فيما بعد إلى الكالسيت (Calcite) الأكثر ثباتًا... ويكون ذلك على شكل عقد وأهم أنواع هذه الصخور:
* االحجر الكلسي غير العضوي: صخر أبيض أو رمادي اللون إذا كان نقيًاً ولكن غالبًا ما يحتوي على شوائب تكسبه ألواناً مختلفة.
* الحجر الكلسي الأوليتي: يتكون من حبيبات كروية صغيرة جدًا نتيجة تفاعلات كيميائية تحدث في مياه البحار والبحيرات، تؤدي هذه التفاعلات إلى ترسيب كربونات الكالسيوم على شكل طبقات دقيقة حول نواه دقيقة (قد تكون حبيبة رمل وفتات صدفة حيوان) هذا الترسيب يكون بهيئة كريات صغيرة تتماسك مع بعضها بمادة لاحمة غالبًا ما تكون كلسية .
* االصواعد والنوازل STALCTITE, STALAGMITE: تتكون هذه الصخور في هيئة أعمدة مخروطية الشكل تتدلى (نوازل) من سقوف الكهوف أو ترتفع (صواعد) على أرضيتها نتيجة ترسب CaCO3 على شكل أراجونيت وكالسيت من محاليل بيكاربونات الكالسيوم الكلسية التي تفقد محتواها من CO2 و H2O
* الدولوميت (DOLOMITE): وهو يتكون من كربونات الكالسيوم وكربونات الماغنزيوم Ca Mg)CO3)2 بنسب مختلفة لكل منهما نتيجة تبادل كيميائي بين عنصري الكالسيوم والماغنزيوم. وقد يتم هذا التبادل بين المحاليل الموجودة في مياه البحر أو نتيجة إحلال عنصر المغنزيوم الموجود في المحاليل الجارية محل الكالسيوم الموجود بالصخور الكلسية السابقة التكوين.
ب-المتبخرات
تحتوي مياه البحار والبحيرات على كميات كبيرة من الأملاح الذائبة، ونتيجة للتبخر يزداد تركيز الأملاح مما يتسبب في ترسيبها تلقائيًا على هيئة طبقات وتتناسب سرعة الترسيب عكسيًا مع قابلية الذوبان. وقد أثبتت التجارب إنه عندما يتقلص حجم ماء البحر إلى النصف فإن أكسيد الحديد وكربونات الكالسيوم يترسبان، وعندما يصل الحجم إلى خمسه فإن الجبس يتوضع، إما ملح الطعام (هاليت) فيترسب عندما يصل هذا الحجم إلى العشر وفي النهاية يترسب كلاً من وكلوريد الماغنزيوم ومن ثم بروميد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، وتكون شدة الترسيب عالية في البحار المقفولة مثل البحر الميت في فلسطين.
أهم المتبخرات في الطبيعة هي:
* الملح الصخري: يتكون هذا الصخر في حالته النقية نتيجة ترسب كلور الصوديوم بعد ترسب أملاح الكبريتات وهذا نتيجة التبخر الشديد. وعادة ما يحتوي الصخر على بعض الشوائب مثل أملاح البوتاسيوم.
تترسب الأملاح من مياه البحار الضحلة والبحيرات الساحلية التي تتعرض مياهها للتبخر الشديد لمدة طويلة. وأهم المواد المترسبة (الكلوريدات والكبريتات والكربونات). وقد تظهر رواسب الأملاح على السطح بعد تبخر المياه البحرية أو الساحلية الضحلة.
هناك طريقة أخرى لتكون هذه الصخور ألا وهي الصخور القباب الملحية التي تظهر داخل تكوينات صخرية قديمة.

* الجبس (كبريتات الكالسيوم المائية): عندما يوجد الجبس على شكل بلورات صغيرة وبكميات محدودة يعتبر في هذه الحالة من مجموعة المعادن، ولكن إذا كانت تكوينات الجبس على شكل كتل كبيرة الحجم فتعتبر في هذه الحالة صخورًا، ويتكون الجبس كيميائيًا بعد تبخر مياه البحار الضحلة والبحيرات الشاطئية وتراكم كبريتات الكالسيوم وكثيراً ما يمتزج الجبس مع أنواع ثانوية من الصخور الكيميائية الأخرى مثل الأنهيدريت Anhydrite والملح الصخري Halite ليكون تلال شاطئية متوسطة الإرتفاع.

2-الصخور الرسوبية العضوية المنشأ
تتألف هذه المجموعة من الصخور من مركبات معدنية مصدرها بقايا الحيوانات والنباتات المختلفة، ففي البحار تتجمع بقايا وهياكل الحيوانات البحرية مثل (المرجان والدياتوم) فوق أرضية المحيط، وبمرور الزمن تتحول هذه الرواسب إلى صخور عضوية سيليسية وكلسية. وفوق سطح الأرض قد تضمحل الغابات وتتراكم جذوع الأشجار وتدفن تحت طبقات هائلة من الرواسب ومن ثم تتحول إلى طبقات الفحم وفي بعض الأحيان قد تتكون الصخور الرسوبية نتيجة لترسيب كيميائي عضوي بفعل نشاط بعض الحيوانات والنباتات.

من أنواع الصخور الرسوبية العضوية:
أ-الصخور العضوية الحيوانية
* الصخور العضوية الكلسية: ومنها: الحجر الكلسي العضوي والطباشير
* الصخور العضوية السيليسية: ومنها: الرواسب الراديولارية
* الصخور العضوية الفوسفاتية: تتكون من فوسفات الكالسيوم مع مواد أخرى مثل (الكلس) في هيئة طبقات أو تكاوين عدسية الشكل مثل طبقات الحجر الكلسي أو الرملي. وينتج صخر الفوسفات عن ترسب عظام الأسماك والزواحف وتحللها، ثم حدوث تفاعل كيميائي بين الأملاح الموجودة في مياه البحر والمواد الفوسفورية الناتجة عن هذا التحلل.

ب-الصخور العضوية النباتية
* الرسوبيات الفحمية: عندما تندثر النباتات وأفرع الأشجار وجذوعها وتنطمر تحت رواسب سميكة وتتعرض لعمليات الضغط ، تتحول بالتدريج وخلال فترات طويلة من الزمن الجيولوجي إلى طبقات مختلفة من الفحم.
وتبعًا لحجم المواد النباتية المنطمرة وطول الزمن الجيولوجي وشدة الضغط الواقع عليها يمكن أن تتشكل مجموعات مختلفة من الرواسب والطبقات الفحمية.
* الرسوبيات السيليسية: أهمها الرواسب الدياتومية التي تتكون في المياه العذبة أو المالحة نتيجة تجمع الهياكل السيليسية للطحالب المعروفة (بالدياتوميت).


-توجيهات تربوية خاصة بدراسة الوحدة التكوينية الثانية (الصخور الرسوبية)
إن تنوع الصخور الرسوبية وتشابهها الكبير يجعل تدريسها معقدًا نوعًا ما، وللتغلب على هذه الإشكالية نقترح للزملاء الأساتذة دراسة بعض هذه الصخور التي تتميز بمميزات واضحة وسهلة
8-التعرف على الصخور الكلسية
. لونها أبيض على الغالب وقد تكون حمراء لتواجد أكاسيد الحديد.
تخدش باليد وتكون غير شفافة.
أهم ميزة لها أنها تتفاعل مع حمض HCl الممدد (حجم من HCl مقابل نفس الحجم من الماء).

2-التعرف على الصخور الكلسية الدولوميتية
قاسية تتفاعل مع HCl بصفة ضعيفة جداً. لإحتوائها على كربونات المغنزيوم والكالسيوم.
ملمسها خشن يميل لونها إلى الأصفر.

3-التعرف على الجبس: (كبريتات الكالسيوم المائية)
- لونه أبيض مسمر
- لا يتأثر ب HCl.
- سهل التشقق.

4-التعرف على الصوان (السيليكس): أكسيد السيليسيوم
- يتغير لونه لوجود أكاسيد الحديد أو المغنزيوم.
- لونه قد يكون رمادي غالبًا أو أسود.
- لا يؤثر فيه HCl.
- مخدشه أبيض ولا يتشقق.
- يوجد بشكل كتل كروية أو بيضوية محاطة بغلاف كلسي.
- وقد يوجد بشكل أشرطة ضمن طبقات الصخور الكلسية.

5-التعرف على الغضار
- لونه أبيض غالبًا ومخدشه رمادي وهو غير شفاف.
- لا يتأثر ب HCl.
- يتأثر بالماء و يصبح لزجًا.

8-التعرف على الكونجلوميرات
- إذا كانت عناصر الصخر مستديرة فهو بودينغ وإذا كانت حادة فهو برش.
- يمكن الاستعانة بصور وشفافيات خاصة بدراسة هذه الصخور. كما يمكن دراسة الخرائط الجيولوجية والتعرف على أماكن توضعها في الجزائر
- يمكن أن يجد الأستاذ مكامن هذه الصخور بسهولة خاصة في المناطق الشاطئية.
- يمكن للأستاذ أن يجري درس تطبيقي باستعمال صخري الحجر الرملي والحجر الكلسي وفق المنهجية التالية
- دراسة المخدش
- دراسة اللون
- التفاعل مع HCl
- المنشأ
- التصنيف
- كما يمكن له دراسة مقارنة بين الغضار والرمل ودراسة خواص كل منهما (النفاذية -حجم الحبيبات -اللون ...إلخ).


لتحميل الموضوع منسق pdf
تريده الصخور الرسوبية الاهمية

اضغط هنا


كلمات البحث

أوراق عمل ، تحضير ، افلام ، تقنيات ، اسئلة , دروس , بحوث , كتب , فلاشات , عروض, كتاب, دورس,





;g lh jvd]i uk hgwo,v hgvs,fdm `hj hghildm







آخر تعديل الشريف محمد يوم 06-07-2013 في 01:07 AM.
    رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 01:43 AM رقم المشاركة : 2
غير نشيط
إحصائية العضو







Rosa غير متواجد حالياً


افتراضي



Merci pour votre sujet, mais pourquoi il n'y a pas de diaporamas ou de vidéos pour
!!illustrer ça
J'attends de vos réponses







    رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 09:38 PM رقم المشاركة : 3
عضو نشيط
إحصائية العضو








zahra غير متواجد حالياً


افتراضي



مشكووووووووووووور موضووع رائع ومفيد

دمت







    رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 04:52 PM رقم المشاركة : 4
غير نشيط
إحصائية العضو







wahidoo غير متواجد حالياً


افتراضي



شكرا جزيلا






    رد مع اقتباس
قديم 04-29-2011, 10:50 PM رقم المشاركة : 5
عضو نشيط
إحصائية العضو








العراقي غير متواجد حالياً


افتراضي



تسلم يا ورد







    رد مع اقتباس
قديم 04-15-2013, 09:02 AM رقم المشاركة : 6
عضو نشيط
إحصائية العضو








يوسف فوزي عوض غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كل ما تريده عن الصخور الرسوبية ذات الاهمية



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







    رد مع اقتباس
قديم 10-14-2014, 05:04 AM رقم المشاركة : 7
مشرف
 
الصورة الرمزية مستريح البال

 

إحصائية العضو







مستريح البال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كل ما تريده عن الصخور الرسوبية ذات الاهمية



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلاشات العبيكان 3-2 أنواع الصخور الرسوبية الشريف محمد الفصل الدراسي الثاني 37 10-26-2014 11:02 PM
فلاشات العبيكان 3-1 تشكّل الصخور الرسوبية الشريف محمد الفصل الدراسي الثاني 25 10-14-2014 08:40 PM
تحضير الصخور الرسوبية بمجهود شخصي ودعواتكم ترنيدو الفصل الدراسي الثاني 13 04-03-2014 09:18 AM
فلاشات اجنبية عن الصخور الرسوبية والمتحولة الشريف محمد الفصل الدراسي الثاني 228 10-31-2013 01:13 AM
مقدمة الصخور الرسوبية eps 211 مستريح البال متتدى الجيولوجيا العام 1 04-12-2013 02:53 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:34 PM.

أقسام المنتدى

المنتديات الــعـــامــة | منتدى العام | منتدى المعلمين والطلاب | منتدى التقنية | الاعجاز العلمي | منتدى المعلمين العام | منتدى الطلاب العام | منتدى الدعم الفني | منتدى الاقتراحات | التقنيات التعليمية | منتدى التنميه البشرية | منتدي المنهج القديم | المنهج القديم | منتدي الجيولوجيا | متتدى الجيولوجيا العام | منتدى الخرائط الذهنية | مكتبة الكتب | منتدى الترحيب بالاعضاء | الموسوعة | العلوم الإدارية والتنمية البشرية | منتدى الإدارة التربوية والتخطيط | مكتبة الافلام الوثائقية | الارشيف | قسم التسليه والمرح | قسم الالعاب والالغاز | المستوى الأول | المستوى الثاني | المستوى الثالث | منتدى علم الأرض المطور | منتدى علم الأرض المطور الثاني ثانوي | منتدى علم الأرض المطور الثالث ثانوي | منتدى اعضاء Vip | علم الأرض الصف الثاني ثانوي | علم الأرض الصف الثالث ثانوي | الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | علم الأرض نظام المقررات | منتدى علم الأرض نظام المقررات | الافلام الوثائقية غير المترجمة | منتدى المرحلة المتوسطة | منتدى المرحلة الثانوية | منتدى المرحلة الابتدائية | الصف الأول ابتدائي | الصف الثاني ابتدائي | الصف الثالث ابتدائي | الصف الرابع ابتدائي | الصف الخامس ابتدائي | الصف السادس ابتدائي | الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | النظام الفصلي للتعليم الثانوي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
ضاوي الغنامي تواصل::dawi ® طيور الامل © 1,0

جميع الحقوق لمدرسة الجيولوجيا

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

تركيب:  عبدالرحمن عيسى [Bedo]

powered by Banned Check

Flag Counter

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

sitemap
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Google Blog Ping Site

Privacy Policy | سياسة الخصوصية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55